المعرض السنوي لنادي أكيلاريا (الهوارية) للفنون
الفن في الحقيقية ضرورة غذائية ذوقية للنفس الإنسانية، والفن صورة من صور محاكاة الإنسان لكل ما حوله من خلال توسل الجمال أداة، لذلك وجب أن يرافق الفن الإنسان منذ طفولته، ونجد الكثير من النوادي، منها نوادي الرسم تسعى إلى أن تحبب الفن للإنسان منذ صغره، كي يكبر وهو يعتبره ضرورة، لا رفاه، فالغذاء الروحي من خلال العلم والفن هو حقيقة يساوي الغذاء البيولوجي.
في هذا السياق تزخر جهة الوطن القبلي بأغلب مدنها بالنوادي، منها نوادي الرسم، ولقد نظم نادي أكيلاريا للفنون، الناشط بالهوارية تحت تأطير الرسام الهادي بن نصيرة معرضه السنوي بدار الثقافة نور الدين صمود بقليبية مُنفتحا على مدينة أخرى مجاورة، للتعريف بأعماله خارج الهوارية وداخل قليبية المعروفة بنشاطها الثقافي المكثف، وكثرة نواديها وجمعياتها.
ولقد افتتح المعرض أمس السبت 20 جوان ويتواصل إلى حدود 27 جوان........
يقول سلامة موسى في كتابه " تاريخ الفنون وأشهر الصور " الجمال ذاتي وليس موضوعي، نعني أنه في ذهن الرسام وليس في ذات الحقل أو الحيوان أو الإنسان" تذكرت هذا الشاهد تحديدا وأنا أبهر بلوحة لمشارك أو مشاركة كان بها صورة بيت ثابت على الأرض وآخر يحلق في الفضاء مع حقل شاسع، في هذه اللوحة تحديدا أعجبت بخروج الرسام أو الرسامة من منطقة الواقعية نحو منطقة الخيال والمجاز .
كان هناك أيضا حضور محلي في بعض اللوحات من خلال تصوير طائر الساف الذي تُعرف به الهوارية حتى أنها تحتفل بمهرجان سنوي حوله.....لوحات البحر والحقول وعديد المشاهد الجميلة التي تمتاز بها مدينة الهوارية.
لوحات متنوعة وجميلة لبراعم شغوفة منذ نعومة الفن داخل وعيها بفضل مثل هذه النوادي. وحضور هام للمشاركين من الهوارية وللجمهور القليبي.




كل الشكر والاحترام بنتي
ردحذفالعفو🌺
حذف